سكران الشرق
انت غير مسجل بالمنتدى اضغط هنا للتسجيل
سكران الشرق
انت غير مسجل بالمنتدى اضغط هنا للتسجيل
سكران الشرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات سكران الشرق ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات https://sakran.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات سكران الشرق تتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات
معا يدا بيد لرفعة المنتدى
https://sakran.yoo7.com/forum.htm
"حبيبتى احبك كلما تاهت الدموع فى عيون البشر " احبك كلما احسست بالامان وغاب عنى الخطر احبك كزهرة تعشق حبات المطر احبك ولا شئ يبعدنى عنك سوى القدر""
ما اصعب مرارة الفراق والوداع وخاصة لاغلى حبيب انها اقوى من اى مرارة فى الدنيا
(إنفجر قلبي كبركان ثائر حميمه أحاسيس أحرقت أوصالي دمرت أوطاني وحيرت بالي وكل هذا صار بي وحبيبي لا يبالي بحت له بحبي وحرقتي تجاهلني وراح يشد الرحالي حزن عميق فاض بي وشجاني واستعبرت عيني من قسوة الإهمالي ذهب عني حبيبي ولم يغب لحظة عن قلبي ولا عن بالي عشت معه أجمل الأيامي لم ولن أنس أبدا تلك الليالي فيا من قرأ أو سمع شعري قل لي بصراحة هل أحزنك حالي فإن لم يحزنك حال العاشقين فاعلم أنك من دون قلب وعقل وإن أحزنك أو ربما أبكاك حالهم فقل لي برب العاشقين عن حالي )

 

 وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكران الشرق
Admin
Admin
سكران الشرق


ذكر عدد الرسائل : 512
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى Empty
مُساهمةموضوع: وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى   وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 4:36 pm

وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى


نحن نحتاج الى تطوير المنظومة التعليمية كلها من الالف الى الياء وليس التطوير كما يظن البعض مجرد مناهج جديدة قد يلجئ اليها البعض الى الحشو من كتب قديمة ليس لها علاقة بالواقع أو بالمتغيرات والتطورات الحديثة , حيث اجد في بعض المناهج قد عفى عليها الزمن وبعض الآلات أيضا , وفى بعض الاحيان من وجهة نظري اجد في بعض المناهج القديمة النفع عما تم تطويره وهذا رأى شخصي لي , ولكى يتم تطوير التعليم الصناعي لابد من التالي ,, ............. أولا : لابد من تطوير المعلم أولا وتدريبه أولا بأول على كل ما يواكب العصر من مستحدثات وتطورات حديثة , وذلك من خلال التدريب الفعلي العملي وليس النظري والمحاضرات التي قد يمل البعض منها ولا تفي بالغرض المطلوب فليست الا حبر على ورق ليس الا , فلابد اولا ان يأتي تدريب المعلم اولا داخل المصنع ويقضى فترة تدريبية فعلية بيده وعينه حتى يستطيع ان يطبق بعد ذلك بأسلوب علمي متحضر ما تعلمه خلال هذه الفترة التدريبية الفعلية ومهما كلف ذلك فيعتبر راس المال الحقيقي والعقل المدبر لتخريج اجيال متدربة فعليا لان الدراسة الفعلية العملية شيئا والدراسة النظرية شيئا اخر فلا بد اول المحاور الاهتمام بالمعلم لا نه الركيزة الاساسية , والاهتمام به من كافة النواحي العلمية والادبية والمالية بحيث يكون ذهنه صافيا للناحية التعليمية ولا يوجد ما يعكر صفوه وذهنه ,,,.................. ثانيا الطالب : لابد ان يكون الطالب ذو نوعية معينة وخاصة وله هدف أساسي من التحاقه بالتعليم الصناعي وليس كما يحدث في بعض الاحيان يتحكم به المجموع ويفرض عليه التعليم الفني وخاصة التعليم الصناعي أو يكون طالبا اميا يجهل القراءة والكتابة وبالتالي يكون الحاقه بالتعليم الصناعة عالة على التعليم الصناعي , او ان يكون التحاقه بقسم معين مفروضا عليه نتيجة للمجموع الحاصل عليه في السنة السابقة لالتحاقه وليس لرغبة الشخصية وميوله لهذا التخصص مما يؤدى الى تخرج طالب جاهل بتخصصه وجاهل بنوعية تعليمه هذه , فلا بد ان يكون التخصص نابع من الطالب نفسه وميوله ناحيته ويقاس ذلك بواسطة اختبارات معينة تقيس القدرات الفعلية له وبالتالي عندما نلحق هذا الشخص نتيجة لقدراته الفعلية وميوله الشخصي والحاقه فعليا بسوق العمل الفعلي في مهنته لكى يثقل قدراته ومهاراته الفعلية ويكون الشرط الأساسي لتخرجه في ذلك التخصص ان يجتاز الاختبارات الفعلية لهذه المهنة التي امتهنها بجانب نجاحه في المقررات الدراسية النظرية الخاصة بهذه المهنة وبشرط ان يكون هذا الامتحان سنويا ويكون شرط أساسي لانتقاله من صف دراسي الى صف اخر ويكون اكتساب المهنة تدريجيا بحيث يكون في نهاية دراسته ان يكون مكتسبا فعليا لكى جوانب مهنته الفعلية التي تعلمها داخل المدرسة ,,................... ثالثا المدرسة :... فلابد ان تكون المدرسة ذات تصميم معين ويشابه الى حدا كبير المصنع الذى سوف يعمل به مستقبلا وتفعيل دور المدرسة للاحتكاك بالبيئة الفعلية المحيطة المحلية بحيث تكون تخصصاتها هي التخصصات الفعلية التي تحتاجها البيئة المحيطة فعليا وليس كما من التخصصات المتكررة في كل انحاء الوطن , وان نتوسع توسيعا أفقيا لهذه المدارس حتى تقل الكثافة الفعلية للطلاب داخل الفصول , وان يتم ايضا تجهيز هذه الفصول بالأجهزة الحديثة للتعلم من اجهزة كمبيوتر وداتا شو وخلافه , وربط الاجهزة الحديثة بهذه الفصول بالشبكات العالمية للإنترنت حتى تتيح للمعلم والمتعلم رؤية كل ما هو جديد ولتسهيل عملية التعلم الفعلية للمتعلم والبعد كل البعد كليا عن الطرق التقليدية في التعليم التي لا تفيد المتعلم بل ويمل منها وتكون سببا في هجره للمدرسة , انشاء مراكز صيانة فعلية تخدم البيئة المحيطة للمدرسة وتكون بمثابة مصنع يتدرب بداخلها الطالب ويمارس العملي الفعلي بها ويكتسب الخبرات اللازمة لثقل موهبته ومهنته التي حبها وتخصص بها وجعل المدرسة الصناعية مدرسة انتاجية بالفعل والا يحكمها الروتين الموجود الان فعليا من ضميمة وضرائب وخلافه مما تجعل السعر للسلعة المنتجة بالمدرسة اغلى كثيرا عن السعر الفعلي التي تباع به السلعة بالسوق الفعلي , ويكون لهذه المدارس معارض دائمة لكى تعرض بها السلع المنتجة مما يعود بالنفع على المعلم والمتعلم والمدرسة والدولة بالنفع المفيد ,,, .................... رابعا :الادارة المدرسية :- يجب أن تكون الادارة المدرسية ادارة فعالة وليست متسلطة أو مستبدة أو مترددة في اتخاذ القرارات بل لابد أن تكون ادارة حديثة متواكبة مع متغيرات العصر ويكون لها الدور الفعال في نجاح هذا العمل وأن تبذل كل جهدها في تذليل الصعاب التي قد تواجه المعلم والمتعلم واذابة أي صراعات قد تكون داخل المدرسة بين المعلمين بعضهم البعض أو بين المعلمين والاداريين أو بين المعلمين والمتعلمين لان الكل داخل المدرسة أسرة واحده ولهم هدف وغاية واحده وهى انتاج فردا نافع للمجتمع ولنفسه حاملا كل الصفات الحسنة وحاملا المهنة الممتازة التي تقيده وتفيد وطنه لرقيه وتقدمه ,,, ............... خامسا : التوجيه الفني :- لابد ان يكون الموجه الفني مؤهلا علميا ومهنيا واخلاقيا للقيام بذلك العمل وان يكون مكتسبا الكثير والكثير من الخبرات الفنية والمهنية الخاصة بذلك العمل وليس مجرد اسما أو مركزا اجتماعيا يسعى له دون أي خبرات سابقة فلا بد من أن يكون الموجه البروفسير الكبير والمرجع الشامل الذى يرجع اليه المعلم كلما واجهته مشكلة ما لمن يوجه عليهم ويكون لهم بمثابة الاب البار بأولاده أو الاخ الحنون الرفيق لأخواته , ان يذلل لهم الصعاب التي قد تواجههم داخل المادة ويكون المحور الأساسي والركيزة الصلبة للربط بين المعلمين وليس الركيزة الاساسية للتفرقة بيهم عملا بمبدئ فرق تسود وليس متصيدا للأخطاء التي قد يقع بها المعلم .. .....ووفقكم الله ووفقنا لكل ما فيه الخير والرشاد لصالح هذا الوطن والامة الاسلامية [center][/center
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakran.yoo7.com
 
وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجهة نظر خاصة من اجل النهوض بالتعليم الصناعى
» دعوة خاصة من متديات سكران الشرق لكل معلم شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سكران الشرق :: (¯•..• « المجالس العامة »•..•¯) :: .•:*¨`*:•.₪ منتدى ىسكران الشرق العام ₪.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: